تقديم الشكاوى عن بعد و الاطلاع على مآلها( النيابة الإلكترونية)
في إطار مواصلة تطوير وتحسين
نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين وأفراد الجالية الجزائرية بالخارج، وضعت
وزارة العدل حيز الخدمة، أرضية إلكترونية جديدة تسمح للأشخاص الطبيعية أو
المعنوية (الإدارات و المؤسسات، الشركات الخاصة و الجمعيات، …) بتقديم
الشكاوى أو العرائض عن بعد.
للاستفادة من هذه الخدمة، يتعين
على مقدم الشكوى الولوج إلى أرضية
“النيابة الإلكترونية” المخصصة
لهذا الغرض، والمتاحة عبر البوابة الالكترونية لوزارة العدل، قصد ملء
استـمـارة “تسجيل شكوى/عريضة عن بعد” بمجموعة من المعلومات الشخصية الخاصة
بهويته كاملة، وعنوان إقامته، ورقم هاتفه المحمول، وكذا تحديد نوع
شكواه/عريضته وإدخال مضمونها.
يتم تحويل هذه الشكوى/العريضة
بصفة آلية إلى ممثل النيابة (وكيل الجمهورية بالمحكمة أو النائب العام
بالمجلس القضائي)، لاتخاذ الإجراء المناسب.
بعد تصـرف ممثل النيابة في
الشكوى، يتم إعلام المعني بمآلها والإجراءات المتخذة أو المطلوب اتخاذها،
وذلك عبر أرضية
“النيابة الإلكترونية،
وكذا عبر رسالة نصية قصيرة
(SMS) و/أو بريده
الإلكتروني.
• يمكنك تقديم شكوى أو
عريضة أمام النيابة، بالنقر على الرابط
هنا،
كما يمكنك الاطلاع على مآلها عبر
نفس الرابط.
لمزيد من المعلومات، يمكنك
تحميل دليل المستخدم الخاص بخدمة النيابة الإلكترونية.
-
شهادة الجنسية
–
تستخرج شهادة الجنسية الجزائرية من أي محكمة عبر التراب الوطني أو ممثلية
دبلوماسية وطنية بالخارج أو عبر الانترنت.
• استخراج شهادة الجنسية عبر الأنترنت:
– يمكن لكلّ جزائري، مقيم داخل الوطن أوخارجه، أنْ يطلب ويتلقّى شهادة
الجنسية الجزائرية الخاصّة به آنياً، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل،
شرط قيامه، ولو مرّة واحدة فقط، بالخطوات الآتية:
1- تقرّبه شخصياً من شبّاك أيّ محكمة عبر التراب الوطني، مرفوقا بــ :
– بطاقة رسمية لهويته الشخصية،
– رقم هاتفه المحمول الخاص،
– ووثائق
الحالة المدنية أو المستندات المطلوبة
لاستصداره شهادة الجنسية الجزائرية.
2- استلام من أمين الضبط، مستنداً ورقياً، يتضمّن:
– اللقب والاسم الشخصيين،
– اسم المستخدم وكلمة المرور.
3- تلقّيه عبر هاتفه المحمول، خلال ثمان و أربعين (48) ساعة الموالية،
رسالة نصّية قصيرة (SMS)،
بها اسم مستخدم و كلمة مرور آخران، جديدان وسرّيان.
4- فور تلقّيه اسم المستخدم وكلمة المرور الجديدين، يصبح بإمكان المعني
الولوج إلى خدمة طلب وتلقي شهادة الجنسية الجزائرية عن طريق الانترنت، عبر
موقع وزارة العدل، وإتباعه الخطوات الآتية:
– الدخول إلى البوابة: https://portail.mjustice.dz
– إدراج اسم المستخدم وكلمة المرور المرسلين عبر
SMS.
– النّقر على زرّ “الدخول” لظهور عدة روابط.
– النقر من بين هذه الروابط على الرّابط بعنوان طلب وتلقي شهادة الجنسية
الجزائرية. بالنقر على الرابط تظهر “نافذة ثانية و أخيرة”، مطلوبٌ فيها:
– إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور، المسجّلين بالمستند الورقي المسلّم من
طرف العون الدبلوماسي.
– النّقر على زرّ “التحميل”.
عندئذ تبدو مباشرة على شاشة الحاسوب شهادة جنسيته الجزائرية، في شكل “PDF” موقعة
إلكترونيا وعليها كود أبار (Code
à barres)
قابلة للطباعة و السحب.
– طباعة وسحب شهادة الجنسية.
تنبيه:
• قد يتطلب الولوج إلى عنوان الموقع https://portail.mjustice.dz تحديث
نسخة متصفّح الانترنت،المستعملة.
• لإظهار شهادة الجنسية الجزائرية المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة
العدل، من الضروري الترخيص بفتح صفحات
Pop-up
على متصفحات الواب التالية: إنترنت إكسبلورر (Internet
Explorer)
وفايرفوكس (Firefox)
وجوجلكروم (Google
Chrome)،
حسب خطوات
معيّنة.
• للإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم بشأن خدمة طلب و تلقي شهادة الجنسية
الجزائرية عبر الانترنت يمكنكم الاتصال بوزارة العدل عن طريق:
– عنوان البريد الالكتروني infonationalite@mjustice.dz
– الرقم الأخضر 1078 لمركز النداء على مستوى الوزارة.
- صحيفة السوابق القضائية
– يمكن لكل جزائري أو أجنبي مقيم بالجزائر، أن يطلب ويتلقى، عن طريق
الانترنت، القسيمة – رقم 3 – من صحيفة السوابق القضائية الخاصة به، متى
كانت خالية من أي عقوبة، وذلك بقيامه مرة واحدة فقط، بالخطوات الآتية:
1- تقرّبه من شباك أي مجلس قضائي أو محكمة عبر التراب الوطني، مرفوقاً بــ:
– بطاقة رسمية للهوية.
– شهادة ميلاد.
– رقم هاتف محمول شخصي.
– ما يثبت الإقامة بصفة قانونية بالنسبة للأجانب المقيمين بالجزائر.
2- استلامه من أمين الضبط، مستنداً ورقياً، يتضمّن:
– اللقب و الاسم الشخصيين،
– اسم المستخدم و كلمة مرور شخصيين.
3- تلقيه عبر هاتفه المحمول، خلال ثمان وأربعين (48) ساعة الموالية، رسالة
نصية قصيرة (SMS) بها
اسم مستخدم وكلمة مرور شخصيان آخران، جديدان و سرّيان.
فور تلقيه اسم المستخدم و كلمة المرور الجديدين عبر هاتفه المحمول، يصبح
بإمكانه الولوج إلى خدمة طلب وتلقي صحيفة السوابق القضائية عن طريق
الانترنت، على موقع وزارة العدل، وذلك بإتباعه الآتي:
– الدخول إلى البوابة: https://portail.mjustice.dz
– إدراج اسم المستخدم وكلمة المرور المرسلين عبر
SMS.
– النّقر على زرّ الدخول لظهور عدة روابط.
– النّقر من بين هذه الروابط، على الرّابط بعنوان “سحب صحيفة السوابق
القضائية”.
– بالنقر على هذا الرابط، تظهر “نافذة” مطلوبٌ فيها:
– إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، المسجّلين بالمستند الورقي المسلّم
من طرف أمين الضبط.
– النّقر على زرّ التحميل.
عندئذ تظهر مباشرة على شاشة الحاسوب القسيمة رقم 3 لصحيفة السوابق
القضائية، في شكل “PDF” موقعة
إلكترونيا و عليها “كود أبار” (Code
à barres) قابلة
للسحب و الطباعة.
– طباعة وسحب الصحيفة.
- نسخ من عقود المحاكم الشرعية
–
يمكن لكلّ مواطن أو ذوي حقوقه استخراج نسخ عن عقود المحاكم الشرعية
المتعلّقة بحالة الأشخاص وتصرّفاتهم ضمن علاقاتهم الشخصية، من زواج و طلاق
و وصايا و فرائض …إلخ، والتي تمّ تحريرها خلال الفترة
(1920 –
شهر فبراير 1975)،
من وزارة
العدل أو
أي جهة
قضائية (محاكم
ومجالس قضائية).
–
وللحصول عليها، يتعيّن الإدلاء بالبيانات الشخصية و البيانات الخاصة بالعقد
و تحديد الجهة التي سيتمّ فيها استلامها، ضمن الاستمارة
الإلكترونية.
–
يتمّ سحب نسخة العقد من الجهة التي اختير استلامها منها، في أجل خمسة عشر (15)
يوما من
تاريخ ملأ الاستمارة الإلكترونية.
–
يتمّ استلام المستخرج بعد تقديم نسخة لبطاقة
الهويّة الوطنية لطالب
المستخرج والتوقيع على
استلامه وذلك دون دفع مصاريف.
نسخة من مرسوم التجنس
يمكن سحب نسخة طبق الأصل من مرسوم التجنس بالجنسية الجزائرية، لصاحبها،
آنياً، عبر الموقع
الإلكتروني لوزارة
العدل، وذلك بعد قيام المعني، مرّة واحدة فقط، بالخطوات الآتية:
1- تقرّبه
شخصياً من شبّاك أيّ محكمة (جهة قضائية) عبر التراب الوطني، مرفوقا بــ:
–
بطاقة رسمية لهويته الشخصية.
–
رقم هاتفه (ها) المحمول الخاص.
2- استلامه
من أمين الضبط، مستنداً ورقياً، يتضمّن:
–
اللقب والاسم الشخصيين.
–
اسم المستخدم و كلمة المرور، الشخصيين.
3- تلقّيه
عبر هاتفه المحمول، خلال ثمان و أربعين (48) ساعة
الموالية، رسالة
نصّية قصيرة
(SMS)،
بها اسم مستخدم و كلمة مرور آخران، جديدان وسرّيان.
4- فور
تلقيه اسم المستخدم وكلمة المرور الجديدين، يصبح بإمكانه الولوج إلى خدمة
سحب نسخة طبق الأصل من مرسوم التجنس بالجنسية الجزائرية عن طريق الانترنت،
عبر موقع وزارة العدل، وذلك بإتباعه الخطوات التالية:
–
الدخول إلى البوابة
: https://portail.mjustice.dz
–
إدراج اسم المستخدم وكلمة المرور المرسلين عبر SMS.
–
النّقر على زرّ “الدخول” لظهور عدة روابط.
–
النقر من بين هذه الروابط على الرّابط بعنوان طلب
سحب نسخة طبق الأصل من مرسوم التجنس.
بالنقر على الرابط تظهر “نافذة ثانية و أخيرة”، مطلوبٌ فيها:
–
إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور، المسجّلين بالمستند الورقي المسلّم من
طرف أمين الضبط.
–
النّقر على زرّ “التحميل”.
عندئذ تبدو مباشرة على شاشة الحاسوب النسخة المطابقة لأصل مرسوم التجنس
بالجنسية الجزائرية لصاحبها، في شكل “PDF” موقعة
إلكترونيا وعليها كود أبار (Code
à barres) قابلة
للطباعة و السحب.
–
طباعة وسحب شهادة الجنسية.
تنبيه:
•
قد يتطلب الولوج إلى عنوان الموقع https://portail.mjustice.dz تحديث
نسخة متصفّح الانترنت، المستعملة.
•
لإظهار نسخة مرسوم التجنس بالجنسية الجزائرية المطلوبة عبر الموقع
الإلكتروني لوزارة العدل، من الضروري الترخيص بفتح صفحات
Pop-up
على متصفحات الواب التالية: إنترنت إكسبلورر
(Internet Explorer)
وفايرفوكس
(Firefox)
وجوجل كروم
(Google Chrome)،
حسب خطوات
معيّنة.
•
للإجابة عن أسئلتكم و استفساراتكم بشأن خدمة طلب وتلقي نسخة طبق الأصل من
مرسوم التجنس بالجنسية الجزائرية عبر الانترنت يمكنكم الاتصال بوزارة العدل
عن طريق:
–
عنوان البريد الالكتروني infonationalite@mjustice.dz
–
الرقم الأخضر 1078 لمركز
النداء على مستوى الوزارة.
- سحب الأحكام من طرف المحامين
يمكن
للمحامي المسجل بإحدى المنظمات الجهوية للمحامين عبر التراب الوطني، أنْ
يسحب النسخ العادية للأحكام والقرارات والأوامر والمحررات القضائية الخاصّة
بموكليه، آنياً، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، وذلك بعد قيامه، مرّة
واحدة فقط، بالخطوات الآتية:
1- تقرّبه
شخصياً من أمانة الضبط لدى أيّ جهة قضائية عبر التراب الوطني، مرفوقاً بــ:
–
بطاقته المهنية.
–
رقم هاتفه المحمول.
المحامي غير المدرج ضمن التطبيقة المعدة للإستفادة من هذه الخدمة
الإلكترونية عن بعد، أو المدرج بها بمعطيات غير مطابقة للمعلومات الخاصة به،
تسلم له إستمارة على مستوى أمانة الضبط لملئها بالمعلومات المطلوبة أو
الصحيحة، والعودة مرة ثانية، في الموعد الذي يحدده له أمين الضبط لإستكمال
الخطوتين التاليتين:
2- استلامه
من أمين الضبط، مستنداً ورقياً، يتضمّن:
–
اللقب والاسم الشخصيين،
–
اسم المستخدم و كلمة المرور، الشخصيين.
3- تلقيه
عبر هاتفه المحمول، خلال ثمان وأربعين (48) ساعة
الموالية، رسالة نصّية قصيرة (SMS)،
بها اسم مستخدم وكلمة مرور آخران، جديدان وسرّيان.
فور
تلقي المحامي اسم المستخدم وكلمة المرور الجديدين، يصبح بإمكانه الولوج إلى خدمة
سحب النسخ العادية للأحكام والقرارات والأوامر والمحررات القضائية الخاصة
بموكليه، عن طريق الانترنت، عبر موقع وزارة العدل. وذلك بإتباعه الخطوات
التالية:
–
الدخول إلى البوابة https://portail.mjustice.dz.
–
إدراج اسم المستخدم و كلمة المرور المرسلين عبر
SMS.
–
النّقر على زرّ الـ “دخول” لتفتح نافذة ثانية، مطلوب فيها:
–
إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، المسجّلين بالمستند الورقي المسلّم من
أمين الضبط.
–
النّقر على زرّ الـ “الدخول” لفتح صفحة باستمارة، مطلوب فيها:
–
تحديد الجهة القضائية – الغرفة/القسم – نوع الوثيقة – طبيعة القضية – رقم
القضية.
–
النّقر على زرّ “التحميل”.
لتبدو مباشرة على شاشة الحاسوب الوثيقة القضائية المطلوبة، في شكل “PDF” موقعة
إلكترونيا وعليها – كود أبار
– (Code à barres) قابلة
للطباعة والسحب.
تنبيه:
•
قد يتطلب الولوج إلى عنوان الموقع https://portail.mjustice.dz تحديث
نسخة متصفّح الانترنت، المستعملة.
•
ولإظهار الوثيقة القضائية المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، من
الضروري الترخيص بفتح صفحات
Pop-up
على متصفحات الواب التالية: إنترنت إكسبلورر
(Internet Explorer)
وفايرفوكس
(Firefox)
وجوجل كروم
(Google Chrome)،
حسب خطوات
معيّنة.
•
للإجابة عن أسئلتكم و استفساراتكم بشأن خدمة سحب المحامي النسخ العادية
للوثائق القضائية عبر الانترنت يمكنكم الاتصال بوزارة العدل عن طريق:
–
عنوان البريد الالكتروني contact@mjustice.dz
–
الرقم الأخضر 1078 لمركز
النداء على مستوى الوزارة.
- التصحيح الإلكتروني للأخطاء الواردة في سجلات الحالة المدنية
إن
طلب تصحيح الأخطاء الواردة في سجل الحالة المدنية (شهادة الميلاد، الزواج
أو الوفاة) يجب أن يرفق حسب الحالة بالوثائق
اللازمة،
ويتم تقديمه مباشرة على مستوى المحاكم.
للاستفادة
من هذه الخدمة عبر الإنترنت، يجب القيام مرة واحدة فقط، بالخطوات الآتية:
-
تقرّبه من شباك أي محكمة أو مجلس قضائي عبر التراب الوطني، مرفوقاً بــ:
–
بطاقة رسمية للهوية.
–
شهادة ميلاد.
–
رقم هاتف محمول شخصي.
-
استلامه من أمين الضبط، مستنداً ورقياً، يتضمّن:
–
اللقب و الاسم الشخصيين،
–
اسم المستخدم و كلمة مرور شخصيين.
-
تلقيه عبر هاتفه المحمول، خلال ثمان وأربعين (48) ساعة الموالية، رسالة
نصية قصيرة
(SMS)
بها اسم مستخدم وكلمة مرور شخصيان آخران، جديدان و سرّيان.
فور تلقيه اسم المستخدم و كلمة المرور الجديدين عبر هاتفه المحمول، يصبح
بإمكانه الولوج إلى خدمة
التصحيح الإلكتروني للأخطاء الواردة في سجلات الحالة المدنية،
على موقع وزارة العدل https://portail.mjustice.dz
لمزيد من المعلومات، يمكنك تحميل دليل
المستخدم الخاص
بخدمة التصحيح الإلكتروني للأخطاء الواردة في سجلات الحالة المدنية عبر
الانترنت.
تسيير و متابعة الملفات القضائية:
يمكن
هذا النظام من إيجاد نجاعة أكثر في تسيير المنازعات بفضل التسيير و
المتابعة المعلوماتية للمعلومات القضائية من تاريخ تسجيل القضية إلى يوم
النطق بالحكم.
و
بفضل التطورات التي عرفها هذا النظام، أصبحت تقدم للمواطن الخدمات الآتية:
• تسجيل
الطعون عن بعد.
• الإطلاع
عن بعد على الملفات المسجلة بالمحكمة العليا و مجلس الدولة.
• إطلاع
المحامين على مستوى مكاتب نقابتهم بالجهات القضائية على مآل القضايا.
• إطلاع
المتقاضين على مآل القضايا عن طريق الأنترنت.
يمكن للأشخاص المتقاضين أو المحامين أن يطلعوا على مآل قضاياهم دون التنقل
إلى المحاكم و ذلك عن طريق الانترنيت من خلال الولوج إلى
موقع الوزارة و الولوج إلى الفضاء المتعلق بالخدمات و ادخال البيانات
المتعلقة بالجهة القضائية و كذا اسم المستخدم و كلمة المرور الموجودة في
الاستدعاءات أو مطالبتها من مصلحة الشباك المتواجدة على مستوى الجهات
القضائية.
|