مساعدو العدالة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Document sans titre
 
 
العدالـة فـي خدمـة المواطـــن
 
 

 

في إطار تفتح أكبر للقضاء على المواطنين ، وعلى المتقاضين بشكل خاص وتنفيذا لبرنامج إصلاح العدالة في جميع جوانبه، وعملاً بمبدأ تقريب العدالة من  المواطن أكثر فأكثر وتحسين الخدمات القضائية فقد ارتأت وزارة العدل ، بعد الإطلاع على آراء الجهات القضائية التي تمت استشارتها في الموضوع ، الانطلاق في عملية إنشاء مكاتب للاستقبال والإعلام لدى كافة الجهات القضائية ، من مجالس ومحاكم ، ووضعها تحت تصرف المواطنين من أجل توجيههم وتقديم المعلومات التي يرغبون فيها وتعريفهم بالكيفية التي يتم على أساسها الحصول على مختلف الوثائق القضائية . وتم تكليف موظف "رئيسـا للمصلحـة" تتوفر فيه مقاييس الخبرة والمؤهلات العلمية و دراية كافية بكافة النشاط والتنظيم القضائي، يساعده عدد من أمناء ضبـط كما تم تعييـن أعوان، مضيفون ومضيفات، يتكفلون بالإستقبال الأولـي  للجمهور.

ويقتصر دور هذا الأخير على تقديم التوجيه الإداري الداخلي وعلى تقديم المعلومات الضرورية المتعلقة بإنشغلات المواطنين ، والمتقاضين بشكل خاص ، وإعلامهم بكيفية الحصول على الوثائق القضائية المتمثلة في شهادة الجنسية وشهادة السوابق القضائية ووثائق الحالة المدنية ، وكذا بكيفية استخراج الأحكام والقرارات القضائية ، ويمتنع الموظف القائم على هذا المكتب امتناعا مطلقاً عن تقديم الاستشارة القانونية وعن توجيه المواطنين نحو أي مساعد من المساعدين القضائيين تحديداً.

إن إدخال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال ومسار عصرنة العدالة يؤديان إلى إعادة تنظيم المرافق وتوجيهها حصريا من حيث مهامها نحو خدمة المواطن، وهذا من خلال تجميع خدمات المرفق في شباك إلكتروني واحد مع استعمال الموارد التكنولوجية المتاحة تحقيقا لعدالة ناجعة وفعالة، وهذا كله من أجل:

1.     الرفع من مستوى الخدمات المقدمة من حيث مضمونها.

2.     ترشيد تكلفة الخدمات.

3.     النوعية والسرعة والفعالية في إسداء الخدمات.

4.    الشفافية في العلاقة بين المرفق والمواطن.

مهــام المصلحــة: 

 أهم الخدمات التي تتكفل بها المصلحـة هي :

1- الاستقبال:

وهذا الأخير يعتبر حق من حقوق المواطن ومن أجل هذا تقوم المصلحة بتهيئة موظفين يبادرون بالتكفل بانشغالات المواطن منذ لجوئه المرفق (المحكمة أو المجلس) إلى غاية توجيهه بحسب الغرض الآتي إليه (قاعات الجلسات، غرف التحقيق، الشباك الموحد،....).

2- الإعلام والتوجيه:

إن انشغال المواطن منصب حول الحصول على معلومات عامة بخصوص مسألة معينة، ولهذا يقوم المسؤول عن المصلحة أو أحد معاونيه بإرشاده على مختلف المعلومات الضرورية دون المساس بواجب الحياد المفروض على الموظف ولا بمبدأ مساواة المواطنين أمام المرفق.

3- مهمة الاستعلام:

ويقصد بالاستعلام الاستجابة إلى استفسارات المواطنين بشأن قضاياهم المسجلة سلفا مهما كان نوعها وفي هذه الحالة يقوم الموظف بالبحث عن المعلومة لتقدم حينا للطالب.

4- تسليم الوثائق وتقديم الخدمات المرفقية:

إن خدمات المرفق القضائي تتجلى في شكلها النهائي بوثائق مختلفة تسلم بعد عدة إجراءات، بدايتها غالبا ما تكون شكوى أو دعوى مرفوعة.

5- الإعلام والإستعلام عن بعد:

الإعلام والاستعلام يتم بواسطة بوابات الإنترنت لكل الجهات القضائية كما يعتمد على البريد الإلكتروني فيما يخص بعض الإجراءات ( كالحصول على صحيفة السوابق القضائية مثلا) وبهذا يمكن تقليص عدد المرتادين على المرافق كما يحقق إختزال الوقت والمسافات، تخفيض التكاليف والرفع من فعالية المصالح بتخفيف عبء التعامل المباشر مع الجمهور.  

ملاحظـة:

      BRAILLE تـم تزويـد المـجلس بطابعتيــن من نـوع براي الخاصـة  بالمكفوفيـن و هـذا في إطـار تقريـب العدالـة مـن المواطــن

 

 

 للإتصــــال بالمصلحـة في المجلـس والمحاكـم التابعــة لـه

 

 

tr29bouhnifia@mjustice.dz:محكمـة بوحنيفية            tr29gharis@mjustice.dz:محكمـة غريس         tr29tighenif@mjustice.dz:محكمـة تغنيف        tr29sig@mjustice.dz:محكمـة سيق         tr29mouhamadia@mjustice.dz:محكمـة محمدية      tr29mascara@mjustice.dz:محكمـة معسكر        c-mascara@mjustice.dz:مجلس قضاء معسكر
 

 ملاحظــة

مـن أجل ملأ طلبــات صحيفــة السوابــق القضائيــة

أنقر هنا

 
 

 مصلحة الإعلام الآلي 

 مصلحة الأرشيف 

مكتبة المجلس 

 

موقع بوابة القانون
الجزائري

البريد الإلكتروني

عدد الزوار:
54803




عدد الزوار:
54803